لماذا قمنا بإنشاء سايبرسنشي Cybersenshi؟

في هذة المقالة سوف نتحدث عن سبب إنشاء منصة سايبرسنشي Cybersenshi.com للسايبرسيكيورتي لغير المتخصصين والمتخصصين في أمن المعلومات لإكتشاف الثغرات الأمنية في المواقع على الإنترنت والشبكات بضغطة زر بدون تدخل بشري بشكل مؤتمت.

في عام 2008، بدأنا بتنفيذ نواة nawah.sa كشركة ناشئة صغيرة متخصصة في إدارة السيرفرات و تقديم خدمات متقدمة في الحوسبة السحابية و رفع مستوى الأداء لمواقع وتطبيقات الويب وتعمل حسب نموذج العمل service-based.

منذ ذلك الوقت و إلى تقريباً نهاية 2019 ونحن نعمل في مجال إدارة السيرفرات ومساعدة عدد مختلف من العملاء في مواجهة التحديات و مساعدتهم بتجاوزها. في منتصف 2018 بدأنا بتقديم خدمات الفحص الأمني و إكتشاف الثغرات للعملاء وبدأنا بالتوسع بهذه الخدمة حتى أصبحت هي المحرك الرئيسي لنواة والأكثر طلباً و قررنا التركيز عليها وتقليل التركيز على قطاع إدارة السيرفرات و الحوسبة السحابية لأنه بدأ بالتشبع.

خلال علمنا في الفحص الأمني و إكتشاف الثغرات وحلها لاحظنا وجود ثغرات أمنية متكررة مع عدد مختلف مع العملاء وهذة الثغرات تختلف خطورتها وبعضها يصل إلى تعطيل العمل بالكامل وحتى تصل لمرحلة تشويه السمعة و سرقة بيانات العملاء والتلاعب بها.

هذة الثغرات التي إكتشفناها تم إكتشافها عبر عمل إختبارات يدوية للتطبيقات ومواقع وشبكات العملاء مما يستغرق وقت طويل من قبلنا لكي نقوم بالإختبارات و يعرض العملاء لخطر كبير عند إكتشاف الثغرة من قبل أطراف ذات توجهات ونوايا خبيثة هدفهم إستغلال هذة الثغرات إما للإبتزاز المالي أو التخريب أو تشويه السمعة أو لمجرد التخريب وهم كثيرون بسبب وجودك على شبكة الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، لاحظنا أن الثغرات التي نكتشفها تتكرر مع العملاء وكونت لدينا ما يشبه patterns للثغرات المكتشفة ويستلزم مننا وقت و جهد يدوي .لإكتشافها

أيضاً، بحكم عملنا في أمن المعلومات و إكتشاف الثغرات وجدنا صعوبة في مواصلة إكتشاف الثغرات بشكل مستمر. فعلى سبيل المثال تقوم الجهات المختلفة الشبه ناضجة أمنياً بعمل إختبارات أمنية بشكل دوري ما بين كل ثلاثة شهور إلى سنة في أحسن الأحوال مما يجعلها هدف لوجود ثغرات أمنية متروكة لم تختبر بعد أو تأخر في إكتشافها.

لذلك، قمنا بعمل عصف ذهني كيف نقدم خدماتنا لعدد أكبر من العملاء، في وقت أقصر، كذلك نساعد العملاء بأن يكتشفوا الثغرات الأمنية التي لديهم بدون تدخل بشري، بدون معرفة مسبقة بتكتيكات إكتشاف الثغرات، بأسرع وقت مع الحل و بسعر مقبول.

لذلك ظهرت فكرة تأسيس الشركة الناشئة سايبرسنشي Cybersenshi.com والمختصة بإكتشاف الثغرات بسهولة وبساطة للمختصين بأمن المعلومات ولغير المختصين مثل أصحاب المواقع والتطبيقات و مدراء الشبكات و الأنظمة بتكلفة معقولة و بإشتراك شهري عبر الحوسبة السحابية ك SaaS وكذلك توفير الإختبارات اليدوية لرفع مستوى الأمان حسب خطة إشتراك العميل وحيث نعمل بنموذج عمل Product-based.

وسبب تسمية سايبرسنشي بهذا الاسم هو أن كلمة سايبر Cyber مأخوذة من الفضاء الإلكتروني و كلمة Senshi مأخوذة من اللغة اليابانية و يقصد بها المحارب.

ونستهدف أن يكون سايبرسنشي هو المحارب الإلكتروني الخاص بعملائنا الكرام لكي يحافظ على مواقعهم و خدماتهم الإلكترونية و تطبيقاتهم و شبكاتهم من الإختراق و تخفيف خطره و إنعكس هذا الاسم على الهوية البصرية لسايبرسنشي على شكل محارب ياباني يحمل سيف:

Cybersenshi Logo

نحن الآن في المرحلة الأخيرة من إطلاق منصة سايبرسنشي ومتوقع أن نطلقه للجميع بنهاية شهر فبراير.

في المقالة القادمة سوف نتحدث عن خصائص سايبرسنشي Cybersenshi.com ولماذا هي حاجة أساسية لكل صاحب موقع إلكتروني أو تطبيق موبايل أو مدير شبكة أو مختص بأمن المعلومات.

كُتب في 31/01/2020